الجمعة، 10 يونيو 2016

هل يجب على الجماعات المجاهدة - في الفلبين - البيعة لأبي بكر البغدادي ؟





منبر التوحيد و الجهاد  منتدى الأسئلة    التصنيف الموضوعي للأسئلة الجهاد وأحكامه  هل يجب على الجماعات المجاهدة - في الفلبين - البيعة لأبي بكر البغدادي ؟


السلام عليكم ورحمة الله سؤالنا لفضيلة الشيخ أبو محمد المقدسي حفظه الله.

نحن إخوانكم المجاهدين في الفلبين ...... والمشهورة بــ ...... نريد السؤال حول الموضوع بيعة الخلافة اسلامية في وقتنا الحاضر.،هل يجب علينا بيعة الخليفة ابو بكر البغدادي.،؟ علما ان هناك بعض الجماعات الجهادية في الفلبين قد تمت بيعتهم للخليفة أبو بكر البغدادي حفظه الله.

أفيدونا جزاكم الله خيرا

أخوكم في الإسلام ابو .......

السائل: مراسـلات المنبر

المجيب: الشيخ أبو محمد المقدسي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


أما بعد


فلا تجب عليكم وأنتم في مكانكم بيعة لا لأمير المؤمنين الملا عمر ولا لأمير القوقاز أبي محمد الداغستاني ولا لأمير دولة العراق والشام أبي بكر البغدادي لأنه ليس لأحد من الأمراء المذكورين سلطان على بلادكم أو مناطقكم ولا ولاية حقيقية عليكم ولا يقدر أن يؤدي لكم الحقوق المنوطة بالأمير ولا تتحقق بمثل هذه البيعة ثمرات الإمارة وحقوقها لأنها لا وجود لها ولسلطانها على أرض الواقع عندكم فهي معدومة عندكم حسا وعقلا وهذا أمر محسوس ولا يجادل بالمحسوس ويطالب بالأدلة عليه إلا الممسوس .


ومسألة طرح الإمارة والخلافة بلا ثمرات أو آثار أي قيمة لها ؟! إلا شق الصف عندكم والخروج على إمارة جماعتكم وشرذمة صفكم ؟ ! ومن شاء أن يبايع أميرا من الأمراء المذكورين فليلتحق بالأرض التي له عليها سلطانه ، وأما أن يبايعه عن بعد ويبقى ليشق صف إخوانه وينشر فيهم التشرذم ويلقي بينهم الفتن فما لهذا وضع منصب الخلافة ولا لأجله وضعت الإمارة بل وضعت لرص صفوف المسلمين وتوحيد كلمتهم ودرء الاختلاف والتنازع عنهم ...

ولذلك يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بتحقيق هذه الثمرات حتى عند عدم وجوب الامارة شرعا فثمراتها هذه لا يسقط وجوبها حتى عند إنعدامها،  والامارة بدون هذه الثمرات لا قيمة لها بل تكون وبالا على المسلمين حين تفسد وتهدم هذه الثمرات ، لذلك لما أرسل صلى الله عليه وسلم معاذا وأبا موسى الأشعري إلى اليمن وكانا اثنين لا يجب عليهما شرعا تنصيب أمير أوصاهم بتحقيق ثمرة الإمارة والأشياء التي وضعت الإمارة لتحقيقها فقال : ( تطاوعا ولا تختلفا )


فإذا تطاوعنا ووحدنا صفوفنا واعتصمنا بشرع الله ودرأنا عن الجماعة الشقاق والنزاع فقد حققنا ثمرة الإمارة وحكمتها التي وضعت من أجلها وقمنا بالواجب علينا وحققنا الغاية من الإمارة .


وإذا لم نحقق ذلك وانشغلنا بالنزاع على أحقية الأمير وبيعته واسمه ولقبه ونسبه وووو دون أن نحقق ثمرة الإمارة فأي فائدة من هذا الأمير الذي ما زادنا إلا شقاقا وتنازعا وتفرقا ؟!


ولذلك فالواجب عليكم هو تحقيق الغاية والثمرة التي وضعت من أجلها الإمارة وهي الاتفاق والتوحد حول كلمة التوحيد وتقوى الله في نهجكم وإصلاح ذات بينكم والسمع والطاعة لأمرائكم وتجنب أسباب الشقاق والتشرذم ودعاوى البيعة لمن لا سلطان له عليكم ولا على مناطقكم ...

أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما يحب ويرضى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



tawhed.ws | alsunnah.info | almaqdese.net | abu-qatada.com | mtj.tw | tawhed.net

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق